ملف الإنجاز (بورتفوليو Portfolio)
لمقرر 308 ترف فنون عصر النهضة والفنون الحديثة
ماهو ملف الإنجاز للطالب
هو عبارة عن مجموعة من المهمات والاعمال التي تقوم بها كمتعلم وهو سجل للأعمال الأصيلة التي جمعتها وانتجتها خلال فترة زمنية معينة، وقد اخذ التربويون هذا المفهوم في الأصل من مجال دراسة الفنون والعمارة، حيث ان من المعتاد أن يقوم الدارسون في هذه المجلات بجمع انتاجهم في ملف كبير يحتوي على صور او أعمال أصلية لإنتاجهم وتخطيطاتهم في فترة زمنية معينة، او يكون ملفا لحفظ مراحل مشروع معين. وقد أصبح ملف الإنجاز الآن من الوسائل الشائعة في تقويم الطالب في عملية التعلم من مرحلة الروضة حتى الدراسات العليا، وكذلك المعلم، وعضو هيئة التدريس بالجامعات، والموظفين ايضا.
الهدف منه:
إتاحة الفرصة للمتعلم لتقويم أداءه وتقدمه الدراسي وتحصيله بصورة تراكمية تدل على مدى فهمه وتراكم المعرفة لديه، وهو أسلوب مثالي لإثارة النمو لدى المتعلم لأنه يوثق جميع الخطوات والإنجازات في مجال معين خلال فترات زمنية محددة.
لماذا نستخدم البورتفوليو؟
يمتلك كل متعلم مجموعة من القدرات المتنوعة في مجالات مختلفة كالكتابة والرياضيات والرسم و الحاسب واللغات وغيرها. وييتح البورتفوليو بشكل عام للمتعلم الفرصة لتطوير وابراز تلك القدرات المتنوعة الموجودة لديه، وفي هذا المقرر سوف تركز محتويات الملف على ما يحقق نموك في هذا المقرر بشكل ذاتي.
الموضوعات أو الأفكار المقترحة تضمينها في ملف الانجاز:
سوف تقوم باختيار جميع عناصر ملف الانجاز وتسجيل أية أعمال تقوم بها خلال فترة التعلم مع تفسير لسبب اختيارك لها ومدى علاقتها بالمادة وماذا تعلمت منها وما هي القدرات والمهارات التي برزت لديك اثناء تنفيذها، وفيما يلي بعضا من عناصر ملف الانجاز:
· حصر الأنشطة التي تقوم بها في كل محاضرة ومخرجات التعلم التي اكتسبتها.
· إنشاء مدونة شخصية (BlogSpot، WordPress، البيئة التدوينية بالجامعة، مدونات مكتوب)
· نماذج لبعض المواقع التعليمية مع تحليلها وتقييمها
· كتابة مقالات لها علاقة بالمادة (في الصحافة الجامعية، او الوطنية، المنتديات...)
· قراءة مقالات لها علاقة بالمادة والتقليق عليها
· تصوير افلام أو مقاطع تعليمية (في المعارض، اللقاءات الأكاديمية، المحاضرات العامة...)
· مجموعة من الوسائط المتعددة مثل النصوص, الصور, العروض التقديمة التي أعدها الطالب أو حصل عليها
· باختصار أي جهد لك ضمن مجال فنون عصر النهضة
بالاضافة الى عرض المنتجات النهائية لعملية التعلم في هذه المادة لابد ان تضيف |
كيف تفكر وتشعر حيال عملية التعلم |
ماذا استخلصت من عملية التعلم |
ما هي الصعوبات التي واجهتها وكيف تم التغلب عليها |
ماذا ستفعل في المستقبل عند مواجهك مواقف مشابه |
ما هي التوصيات المستقبلية لتنفيذ مهمات مشابهة |
الصورةالنهائية لملف الانجاز؟
1. صفحة الغلاف (يحتوي على معلومات شخصية عن معد الملف والمادة)
2. صفحة تشرح الأهداف التي تكون من اجلها الملف، والطريقة التي تم اتباعها في تنظيمه وتصميمه.
3. ذاتية للطالب: الأسم، الدراسة، الأنشطة اللاصفية، المشاركات المهارات، الأعمال التطوعية، الهوايات.
4. فهرس ومحتويات الملف
5. عرض محتويات الملف مصنفة على حسب الموضوعات أو التخصصات يفصل بين كل منها بورق ملون وعليه عنوان الموضوع
6. يقدم البورتفوليوا في ملف ابيض قاسي (يتم اعادة الملف بعد وضع الدرجة)
7. يمكن للطالبات تقديم ملف الانجاز على شكل بورتفوليو الكتروني E- Portfolio على قرص مدمج (CD)، أو في شكل موقع على الويب.
اهدافك المأمولة من المقرر
الإسم:أحمد المرهون المقرر: فنون عصر النهضة والفنون الحديثة
التاريخ 26 / 3 / 1432هـ
معرفية: |
1. معرفة ابرز الفنانين الذين اثرو في الفن |
2. معرفة ماهي الالوان التي استخدمها الفنانون |
3. |
4. |
المهارات: |
1. مهارة توصيف اللوحة الفنية |
2. مهارة تحليل اللوحة الفنية |
3. |
4. |
التوجهات الوجدانية |
1. الثقافة ومعرفة ما يشمل للتخصص |
2. |
3. |
4. |
الأسم : أحمد المرهون | مقرر : فنون عصر النهضة والفنون الحديثة | التاريخ: 26 / 3 / 1432 | |
ثلاثة أشياء تعلمتها من خلال درس اليوم | |||
(1) تعلمنا النسبة الذهبية | (2) | (3) | |
اليوم غيرت وجهة نظري حول... | |||
مقرر 308 ترف اسم الطالب:أحمد المرهون التاريخ 26 / 3 / 1432
الموضوع الأساسي للمحاضرة | اسماء الفنانين | أهم اعمالهم |
النسبة الذهبية | ||
اي معارف او مهارات اخرى اكتسبتها في هذه المحاضرة:
الاساسيات رسم البورتريه |
الأسم : أحمد المرهون | مقرر : فنون عصر النهضة والفنون الحديثة | التاريخ: 2 / 4 / 1432 | |
ثلاثة أشياء تعلمتها من خلال درس اليوم | |||
(1) ماهي نضرية الفلاطون وارسطو | (2) من هم الفنانين الثلاثة العباقرة في العصر الذهبي | (3) | |
اليوم غيرت وجهة نظري حول... | |||
مقرر 308 ترف اسم الطالب:أحمد المرهون التاريخ 2 / 4 / 1432
الموضوع الأساسي للمحاضرة | اسماء الفنانين | أهم اعمالهم |
الفنانين الثلاثة العباقرة في العصر الذهبي | ليوناردو ديفينشي | الموناليزا |
مايكل انجلو | تمثال الرحمة | |
رفاييل | ||
اي معارف او مهارات اخرى اكتسبتها في هذه المحاضرة:
الأسم : أحمد المرهون | مقرر : فنون عصر النهضة والفنون الحديثة | التاريخ: 9 / 4 / 1432 | |
ثلاثة أشياء تعلمتها من خلال درس اليوم | |||
(1) ضهور النهجية ادت الى ضهور التعبيرية | (2) من هم ابرز الفنانين النهجية | (3) | |
اليوم غيرت وجهة نظري حول... | |||
مقرر 308 ترف اسم الطالب:أحمد المرهون التاريخ 9 / 4 / 1432
الموضوع الأساسي للمحاضرة | اسماء الفنانين | أهم اعمالهم |
النهجية | جيكب تنتريتو | معجزة القديسة مرقص |
الجيريكو | ظهور المسيح |
اي معارف او مهارات اخرى اكتسبتها في هذه المحاضرة:
أضاف افنانون نزعة الذاتية وخلخلو بالاسلوب الكلاسيكي |
الأسم : أحمد المرهون | مقرر : فنون عصر النهضة والفنون الحديثة | التاريخ: 17 / 4 / 1432 | |
ثلاثة أشياء تعلمتها من خلال درس اليوم | |||
(1) ضهور الطراز الباروك كيف كان يضخم انجازات الملوك | (2) في نهاية عصر الباروك تلون التماثيل | (3) ركز في النحت على الضل والنور | |
اليوم غيرت وجهة نظري حول... | |||
مقرر 308 ترف اسم الطالب:أحمد المرهون التاريخ 17 / 4 / 1432
الموضوع الأساسي للمحاضرة | اسماء الفنانين | أهم اعمالهم |
الطراز الباروك | مايكل انجلو كرافاجيو | صبي يحمل سلة فواكه |
لورينزو برنيني | ابولو ودافني | |
اي معارف او مهارات اخرى اكتسبتها في هذه المحاضرة:
كيف اضهر الفنانون في الطراز الباروك الحيوية والحركة في الاحاسيس والعاطفية | |||||
الأسم : أحمد المرهون | مقرر : فنون عصر النهضة والفنون الحديثة | التاريخ: 24 / 4 / 1432 | |||
ثلاثة أشياء تعلمتها من خلال درس اليوم | |||||
(1)تعلمن عن ديجو فيلاسكيز ورمبرنت | (2) | (3) | |||
اليوم غيرت وجهة نظري حول... | |||||
مقرر 308 ترف اسم الطالب:أحمد المرهون التاريخ 24 / 4 / 1432
الموضوع الأساسي للمحاضرة | اسماء الفنانين | أهم اعمالهم |
الطراز الباروكي | ديجو فيلاسكيز | وصيفات الشرف |
رمبرنت | درس التشريح | |
اي معارف او مهارات اخرى اكتسبتها في هذه المحاضرة:
الأسم : أحمد المرهون | مقرر : فنون عصر النهضة والفنون الحديثة | التاريخ: 19 / 5 / 1432 | |
ثلاثة أشياء تعلمتها من خلال درس اليوم | |||
(1)تعلمنا عن الكلاسيكية الجديدة | (2)وابرز الفنانين جاك لويس ديفيد وجان انتوان جرو | (3) | |
اليوم غيرت وجهة نظري حول... | |||
مقرر 308 ترف اسم الطالب:أحمد المرهون التاريخ 19 / 5 / 1432
الموضوع الأساسي للمحاضرة | اسماء الفنانين | أهم اعمالهم |
الكلاسيكية الجديدة | جاك لويس ديفيد | قسم الاخوة هوراس |
جان انتوان جرو | نابليون في ساحة المعركة |
اي معارف او مهارات اخرى اكتسبتها في هذه المحاضرة:
الكلاسيكية الجديدة هنا اصبح الانسان رمز للتعبير التضحية الحرية وهتم بالتاريخ و روح الوطنية | |||||
الأسم : أحمد المرهون | مقرر : فنون عصر النهضة والفنون الحديثة | التاريخ: 22 / 5 / 1432 | |||
ثلاثة أشياء تعلمتها من خلال درس اليوم | |||||
(1)اصبحة المذهب الرمنسي وهو عكس بواطن النفس | (2) | (3) | |||
اليوم غيرت وجهة نظري حول... | |||||
مقرر 308 ترف اسم الطالب:أحمد المرهون التاريخ 22 / 5 / 1432
الموضوع الأساسي للمحاضرة | اسماء الفنانين | أهم اعمالهم |
المذهب الرمنسي | ثيودور جيريكو | فارس الحرس الملكي |
يوجين ديلاكروا | المذبحة | |
فرانشيسكو جويا | الغول |
اي معارف او مهارات اخرى اكتسبتها في هذه المحاضرة:
تحرر من القيود الرمنسية اصبحة المذهب الرمنسي وهو عكس بواطن النفس |
الأسم : أحمد المرهون | مقرر : فنون عصر النهضة والفنون الحديثة | التاريخ: 29 / 5 / 1432 | |
ثلاثة أشياء تعلمتها من خلال درس اليوم | |||
(1) ضهور الواقعية للطبقة الكادحة | (2) ابرز الفنانين | (3) | |
اليوم غيرت وجهة نظري حول... | |||
مقرر 308 ترف اسم الطالب:أحمد المرهون التاريخ 29 / 5 / 1432
الموضوع الأساسي للمحاضرة | اسماء الفنانين | أهم اعمالهم |
الواقعية | كاميل كورو | عربة التبن |
انوريه دومييه | الانتفاضة | |
جان فرانسواميليه | باذري البطاطس | |
المذهب الانطباعي | كلود مونيه | تاثير شروق الشمس |
اي معارف او مهارات اخرى اكتسبتها في هذه المحاضرة:
كيف اهتمة التجاه الواقعي في الطبقة العاملة والكادحة | |||||
الأسم : أحمد المرهون | مقرر : فنون عصر النهضة والفنون الحديثة | التاريخ: 7 / 6 / 1432 | |||
ثلاثة أشياء تعلمتها من خلال درس اليوم | |||||
(1) المذهب الانطباعي اهتم الفنانون بالمناظر الطبيعية وشوارع المدينة | (2) | (3) | |||
اليوم غيرت وجهة نظري حول... | |||||
مقرر 308 ترف اسم الطالب:أحمد المرهون التاريخ 7 / 6 / 1432
الموضوع الأساسي للمحاضرة | اسماء الفنانين | أهم اعمالهم |
المذهب الانطباعي | كاميل بيساور | الحصاد |
جورج سورا | منظر لبحيرة | |
مابعد التأثيرية | بول سيزان | تفاح |
فان جوخ | الليلة المقمرة | |
بول جوجان | إمرأة ومانجا |
اي معارف او مهارات اخرى اكتسبتها في هذه المحاضرة:
مهد جورج سورا التجاه ما بعد التأثيرية |
مقرر 308 ترف اسم الطالب:أحمد المرهون
التاريخ 7 / 6 / 1432
مخرجات التعلم للمقرر: هذه المحاضرة تركزت على المخرجات في الجوانب التالية
المعيار | مدى تحقق المعيار | ||
أ – المـــــــــــعــرفـــة | لم يتحقق | لا اعرف | تحقق |
تعرف الظروف التاريخية والاجتماعية والثقافية التي أسهمت في ظهور الأساليب الفنية في عصر النهضة وظهور المدارس والاتجاهات في فنون الحداثة وما بعد الحداثة. | نعم | ||
تعرف عن نشأة الفن المعاصر في الوطن العربي ورواده واهم الاتجاهات الفنية فيه. | نعم | ||
تعرف أهم التقنيات والمصطلحات المستخدمة في فنون عصر النهضة والفنون الحديثة مثل: الفرسكو fresco، التامبرا tempera، التصوير الزيتي، التصوير المائي، تقنيات الطباعة، وطرق النحت. | نعم | ||
تتعرف على تأثير القيم الاجتماعية والفلسفية السائدة في كل عصر من عصور الفن وانعكاسها من خلال أعمال الفنانين مثل تأثير الدين، الظروف الاجتماعية، الحروب... | نعم | ||
تمتلك فهما واعيا بتأثير الفنون الشعبية والقبلية والبدائية على الفنون الحديثة والمعاصر. | نعم | ||
تلم بمصادر المعرفة التي توفرها المتاحف ودور النشر في مجال تاريخ الفن. | نعم | ||
ب – المهارات المهنية | |||
تسجل وتنفذ بعض الأعمال الفنية مستخدما بعض تقنيات المستخدمة في عصر النهضة والفنون الحديثة. | نعم | ||
يمارس قراءة الأعمال الفنية من خلال الوصف والتحليل والتفسير والكشف عن القيم الجمالية في العمل الفني. | نعم | ||
تتعود على الاستجابة للقيم الجمالية والفنية في الأعمال الفنية من فترات فنية. | نعم | ||
تربط بين منهج التربية الفنية وتاريخ الفن. | نعم | ||
تعزز خبراتك في التربية الفنية من خلال التعرف الواعي على المفاهيم الجمالية والنقدية والتاريخية للفنون. | نعم | ||
تلم بماهية مجال تاريخ الفنون والجوانب التي تدرسها والمواضيع التي تطرق لها الفنانون. | نعم | ||
تنفاهم مع زملائك في المهنة وتقيم علاقات اجتماعية ومهنية ناجحة. | نعم | ||
تحفز ذاتك وزملائك وتفاعل معهم بإيجابية لصالح انخراطهم جميعا في التعلم النشط. | نعم | ||
ج – التوجهات المهنية | |||
تدرك تنوع المصادر التي يمكن الرجوع اليها لدراسة تاريخ الفنون. | نعم | ||
تستشعر دور تاريخ الفنون في العملية التعليمية لمنهج التربية الفنية في التعليم العام. | نعم | ||
تقدر اختلاف التعبيرات الفنية في الفنون المختلفة ووظائفها في الثقافات المختلفة. | نعم | ||
تستوعب المفاهيم الفنية التي بطلقها الفنان المعاصر للتعبير عن العدالة والمساواة ومقاومة الظلم والأسبداد الإنساني. | نعم | ||
تردك أهمية البحث في مجال تاريخ الفن. | نعم | ||
تقدر دمج التقنية في مواقف التعلم والممارسة المهنية. | نعم |
أحمد المرهون 7/6/1432
وصف العمل الفني فان جوخ
العمل في المقدمة شخصان يمشيان في الطريق والطريق من وسط اللوحة الى الجهة اليمنى للوحة وفي نهاية
الطريق عربة بها راكبان وبجوار الطريق حقل في وسط هذا الحقل شجرة وبجوار نهاية الطريق بيت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق